عنوان الكتاب: حسن السمت في الصمت

وكـن رزينًا طـويل الصمـت  ذا فـكر

"فإن" (١) نطقـت فـلا تكثر من الخٌطب

ولا "تٌجـب"(٢) سـائلا مـن غير تروية

وبالذي عنه "لم" (٣) تٌسأل فلا تٌجب" (٤)

* وقال " (أحيحة) (٥) بن الجلاح " (٦):

" والـصـمـت  أجـمـل بـالـفـتى

مـا لـم يـكـن عـيّ (يـشيـنه) (٧)

والـقـول "ذو"(٨) (خــطـل)(٩) إذا

 (ما) (١٠) لـم يـكـن لبّ "يعينه"(١١)

* وقال آخر:

"مـتـى تـطبـق عـلى شـفتيك تسلم         وإن تـفـتـحهما (فقـل)(١٢) الصوابا

فـمـا أحـد  يـطـيل الـصمـت إلا           (سيأمن)(١٣)    أن يذم (وأن) (١٤) يعابا

فقـل خـيرًا (أو اسكت) (١٥) عن كثير        مـن القـول المٌـحلّ بـك العتابا" (١٦)

_________

(١) في "م١" و"م٢": فإذا.

(٢) في م ١ وم ٢ " تجيب " والصواب ما أثبته نقلًا عن لباب الآداب.

(٣) في م ١ وم ٢: لا , والصواب ما أثبته فبه يستقيم المعنى , نقلًا عن " لباب الآداب".

(٤) انظر " لباب الآداب " لأسامة بن منقذ: (٢٧٦).

(٥) سقطت " أحيحة " من "ط".

(٦) في م ١ وم ٢ " أفيح بن الحلاج " والصواب ما أثبته.

(٧) في "م١" و"م٢": يشنه.

(٨) في م ١ وم ٢ " ذا " والصواب ما أثبته.

(٩) في "ط": خطر.

(١٠) في "ب": لم.

(١١) في م ١ وم ٢ " يعنه " والصواب ما أثبته.

(١٢) في "ل": أقفل.

(١٣) ما أثبتناه هنا من "ل" , وفي غيرها " سيؤمن " وفي "م١" و"م٢" , شفي.

(١٤) في "م١" و"م٢": أو.

(١٥) في "م١" و"م٢": إذا سكت.

(١٦) وردت الأبيات في " لباب الآداب ": (٢٧٧).

لكنه أورد كلمة " العتابا " التي في البيت الثالث بـ " العقابا "


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

58