قناة مدني الفضائية | محمد جنيد القادري


نشرت: يوم الخميس،28-مارس-2024

قناة مدني الفضائية

إن لوسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي أهمية كبيرة في عصرنا، وتعتبر من المصادر الرئيسية المؤثرة في المعرفة والأخلاق والسلوك، وكانت الأمة الإسلامية عمومًا وشبه القارة الهندية خصوصًا تفتقر في هذه الوسائل إلى دعوة إلكترونية تهتم بنشر تعاليم الدين الصحيحة أو قناة دينية فضائية تمثل منهج أهل السنة والجماعة في هذا الزمن الذي كثرت فيه الفتن والشبه والضلالات..

إنطلاق قناة مدني الفضائية:

كان من بين المشاريع الدعوية التي قام بها مركز الدعوة الإسلامية "قناة مدني الفضائية" التي أطلقها في العاشر من رمضان عام 1429 ه الموافق لــــ الحادي عشر من سبتمبر عام 2008 م.

وهي قناة دينية تربوية تسعى لإصلاح الأمة بجميع طبقاتها ونشر تعاليم الدين الإسلامي القويم وفق مذهب أهل السنة والجماعة، ومن خلال تقديم المادة العلمية السليمة التي تفيد جميع شرائح المجتمع.

تهدف القناة إلى خدمة الدعوة الإسلامية في جميع أنحاء العالم وتحفيز المتابعين على الالتزام بالشريعة والسنة والتقرب إلى الله بالطاعات والعبادات، ولذلك تهتم القناة بالبث على مدار الساعة، وتغطي خمس قارات بواسطة سبعة أقمار صناعية، مما يجعلها تصل إلى ثمانين في المائة من دول العالم، وتبث القناة للدول العربية على القمر الصناعي:

ونظرًا للطلب المتزايد على الدعوة والمادة العلمية بلغاتٍ متعددة، فقد بادرت القناة إلى إطلاق قنوات فرعية بثلاث لغات أخرى وهي: الإنكليزية والأوردية والبنغالية، ثم لاقت هذه الفكرة تجاوبًا وتأييدًا من المحبين والمتابعين، فساهموا ودعموا القناة بكل ما تحتاجه من دعم فنّي ومالي، فأصبحت تعتمد في تمويلها المالي على تبرعات المحبين من أنحاء العالم.

منهجية قناة مدني:

تسعى القناة إلى إصلاح الفرد والمجتمع من خلال:

- ربط المتابعين بالله عز وجل وزرع محبة النبي ﷺ في قلوبهم.

- تعظيم آل البيت والصحابة والأولياء الصالحين رضي الله عنهم أجمعين.

- نشر تعاليم الإسلام وإصلاح العقيدة، والحث على الدعوة إلى الله تعالى.

- مكافحة ظلمة الجهل والفساد ونشر نور العلم والهداية.

- محاربة البدع والخرافات ودفع الشبهات والشرور المنتشرة في المجتمع.

أنواع البرامج في قناة مدني الفضائية:

تتنوّع برامج القناة ما بين نشر للسنن والآداب الإسلامية وتعليم للأحكام الشرعية الواجبة على كل مسلم، وتثقيف للجمهور المتابعين بما يفيدهم في شؤونهم الدينية والصحية والتعليمية والاجتماعية، وتشتمل على:

• برامج في العقائد الإسلامية الصحيحة

• برامج في فقه العبادات والمعاملات

• برامج في الفتاوى الشرعية تحت إشراف قسم دار إفتاء أهل السنة

• برامج في السيرة النبوية وتراجم الأعلام

• برامج في المعالم والمآثر التاريخية

• برامج تربوية واجتماعية وتحفيزية

• برامج صحية وحياتية وثقافية

• برامج تعليمية وتربوية خاصة للأطفال

دور قناة مدني:

تحرص قناة مدني على تزكية النفس وتربيتها على مستوى الفرد والمجتمع، وتعمل على تعليم وتأهيل الناس للالتزام بالدين والمشاركة في الأنشطة الدعوية والتربوية، ومن هذا المنطلق تخصص دورات وبرامج ملائمة ومناسبة للفئات المستهدفة من الناس، وتستخدم أساليب وتقنيات متطورة للتغيير والإصلاح على المستويين الذاتي والاجتماعي، وقد أسهمت هذه الجهود في إنتاج أفرادٍ من المؤمنين الصالحين، الذين يتحلَّون بالأخلاق الحسنة، ويلتزمون بالسنن النبوية المطهَّرة، ويدعون إلى الخير، ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.

ومن ميزات قناة مدني:

أنها تخلو من جميع الإعلانات التجارية والموسيقى وصور النساء والمشاهد غير المناسبة؛ لأنها ليست قناة تجارية أو ربحية وإنما هي قناة إسلامية تعتمد في نفقاتها وتكاليفها على تبرعات المحبّين والمحسنين، وتتميز أيضًا بأسلوب سهل ولطيف في نقل الثقافة العلمية والوعي الديني إلى فئات المجتمع كافة، وبسبب ذلك فقد أحدثت أثرًا كبيرًا في حياة الناس، حيث أسلم أناس كثُر بمتابعتها، وتاب كثير من المذنبين والمسرفين على أنفسهم إلى الله تعالى.

قناة مدني في المناسبات:

تولي قناة مدني المناسبات الدينية والليالي المباركة عناية فائقة، وتتوجه للناس بخطاب يتلاءم مع المناسبات الزمانية، كالحج وأحكام الأضحية، والأشهر الحرم، وشعبان ورمضان، والمولد النبوي الشريف، وذكريات عباد الله الصالحين وغيرها من المناسبات العظيمة..

ومن أبرز تلك المناسبات: نشاط رمضان الكريم شهر الرحمة والغفران، شهر العبادة والاعتكاف، يرعى المركز خلال رمضان في مقره الرئيسي "فيضان مدينة" اعتكافًا تربويًا للشهر كاملاً يشارك فيه كثير من المحبين للرسول ﷺ، حيث تتزايد الأعداد في العشر الأواخر إلى عشرة آلاف تقريبًا، وتقوم قناة مدني بنقل مباشر لكل فعاليات ونشاطات هذا الاعتكاف الجماعي وما يحتويه من أجواء إيمانية جميلة وأعمال عظيمة لمتابعيها..

البث الخاص بالأطفال عبر قناة مدني:

في وقتنا الراهن يتابع الأطفال كثيرًا من القنوات الإلكترونية والترفيهية على الفضائيات واليوتيوب والتي تخرب عقولهم وتفسد عليهم عقائدهم، فيضيع أجيال المستقبل في الأمة الإسلامية، ولذلك أصبحت الحاجة إلى تقديم بعض البرامج المعنية بالأطفال بشكل خاص ليتابعوها ويتعلموا منها الحضارة الإسلامية والثقافة الدينية والقيم الأخلاقية النبيلة عبر قناتنا، وبعد أن اشتهرت هذه البرامج المقدَّمة على شاشة قناة مدني وصار لها صيتٌ وإقبال كبير حيث غيرت أفكار كثير من الأطفال المتابعين لها في حياتهم وأنقذتهم من الانحراف، فبادر فريق قناة مدني إلى أخذ خطوة سريعة لإطلاق قناة خاصة للأطفال كي تغرس حب الدين والإسلام في قلوبهم وتعلمهم العقائد الصحيحة مع التربية على سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين ﷺ..

تطلعات وآمال:

أخي القارئ! إن قناة مدني الفضائية متاحة بثلاث لغات (الأردية، الإنجليزية، البنغالية) حاليًا، ولكن يتطلع المركز إلى فتح قناة فضائية باللغة العربية وإيصال صوتها إلى العالم العربي في المستقبل، ومن أجل ذلك يواصل جهوده في ذلك بفضل الله تعالى، وقد بدأت المراحل الأولى من هذا المشروع بالفعل، حيث يقوم قسم إدارة الشؤون العربية بالمركز على إنتاج ونشر المواد الإعلامية على منصات التواصل الاجتماعي وخاصة على قناة يوتيوب، ومن المتوقع أن يتحوّل هذا الجهد الإعلامي إلى قناة فضائية متكاملة بإذن الله تعالى.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يديم هذا العمل المبارك ويجعله خالصًا لوجهه الكريم، وأن يوفق القائمين عليه ويطيل في عمرهم، ويرزقهم من يعينهم ويكون سندا لهم في أمورهم وشؤونهم.. إنه ولي ذلك والقادر عليه.


#مركز_الدعوة_الاسلامية
#مركز_الدعوة_الإسلامية
#الدعوة_الإسلامية
#مجلة_نفحات_المدينة
#نفحات_المدينة
#مجلة_فصلية

تعليقات



رمز الحماية