عنوان الكتاب: امتحان القبر

[١٠]: ويَنبَغِي أَن يَخْدمَ الْمُضِيفُ بنَفسهِ اقْتِدَاءً بإبْرَاهِيمَ على نَبيِّنَا وعليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ[1]، لا يُحاسَبُ العَبدُ على ما يَأكُلُه مَع إخْوانِه[2].

[١١]: قالَ سيِّدُنا الإمام محمد بن محمد الغزالي رحمه الله تعالى: لا يُمسِكْ يَدَه قبلَ إخوانِه إذا كانوا يَحتَشِمُون الأَكلَ بَعدَه فإنْ كان قَليلَ الأَكلِ توَقَّفَ في الابتِداء، وقَلَّلَ الأَكلَ[3].

[١٢]: وإنْ رَفَعَ يدَه عن الطَّعامِ بسُرعَةٍ وقَصَدَ بذلك الجاهَ والْمَنزِلَةَ في قُلُوب النّاسِ وأرادَ أن يَراهُ النّاسُ أنَّه قلِيلُ الأَكلِ كان مُرائيًا ومُستَحِقًّا لِعَذاب النّارِ.

[١٣]: يَجوزُ أنْ يأكُلَ فوقَ الشِّبَعِ بقَصدِ أنْ لا يَستَحيِي أو لا يَخجَلَ ضَيْفُه إلاّ إذا غَلَبَ على ظَنِّه أنَّه لَن يُفسِدَ مَعدَتَه.


 



[1] "الفتاوى الهندية"، ٥/٣٤٥.

[2] "قوت القلوب"، ٢/٣٠٦.

[3] "مرقاة المفاتيح"، ٨/٨٤.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

31