هو عين إمكان الطرف المقابل، فنقيض ضرورة الإيجاب إمكان السلب ونقيض ضرورة السلب إمكان الإيجاب، ونقيض الدوام هو سلب الدوام، وقد عرفت أنه يلزمه فعلية[1] الطرف المقابل، فرفع دوام الإيجاب يلزمه فعلية السلب، ورفع دوام السلب يلزمه فعلية الإيجاب، فالممكنة العامة نقيض صريح[2] للضرورة المطلقة، والمطلقة العامة لازمة لنقيض الدائمة المطلقة ولما لم يكن[3] لنقيضها الصريح وهو اللادوام مفهوم محصل[4] معتبر بين القضايا المتداولة المتعارفة قالوا: ½نقيض الدائمة هو المطلقة العامة¼، ثم اعلم أنّ نسبة الحينية[5] الممكنة إلى المشروطة العامة كنسبة الممكنة العامة إلى الضرورية،...........................................
[1]قوله: [يلزمه فعلية الطرف المقابل] واعلم أن بين دوامِ النسبة وبين فعلية الطرف المقابل لها ملازمة؛ لأنها لازم عام، فلا يرد أن النقيض الصريح للدوام هو سلب الدوام وفعلية الطرف المقابل لازم لسلب الدوام على ما قلتم ووجود اللازم لا يستلزم وجود الملزوم، ففعلية الطرف المقابل لا يستلزم سلب الدوام فيكف يكون فعلية الطرف المقابل نقيضا للدوام. (تحفة)
[2]قوله: [نقيض صريح] نحو: كل إنسان حيوان بالضرورة ونقيضه بعض الإنسان ليس بحيوان بالإمكان العام، ونحو: لا شيء من الإنسان بحجر بالضرورة ونقيضه بعض الإنسان حجر بإمكان العام. (تحفة)
[3]قوله: [ولما لم يكن...إلخ] دفع دخل مقدر تقريره: أن المطلقة العامة إذا كانت لازمة لنقيض الدائمة ولم تكن نقيضها فكيف يصحّ قولهم: ½إن المطلقة العامة نقيض الدائمة¼؟ ووجه الدفع أن نقيضها حقيقة هو مفهوم اللادوام لكن لمّا لم يكن مفهومه من القضايا المعتبرة المستعملة فأطلقوا على المطلقة العامة أنها نقيض الدائمة مجازا. فالمراد من النقيض في هذا المقام أعمّ من النقيض الصريحي والضمني. (تحفة)
[4]قوله: [مفهوم محصّل] أي: قضية ممتازة موضوعة للدلالة على الدوام قالوا مجازا: إن نقيض الدائمة هو المطلقة العامة بجعل اللازم منزلة الملزوم وتسمية اللازم باسم ملزومه. (تحفة)
[5]قوله: [نسبة الحينيّة الممكنة...إلخ] حاصله أنه كما أن الضرورة المحكوم فيها بالضرورة الذاتية نقيضها الصريح الممكنة؛ إذ فيها سلب الضرورة الذاتية من الجانب المقابل، لذلك المشروطة العامة المحكوم فيها بالضرورة الوصفية نقيضها الصريح الحينية الممكنة؛ إذ معناها سلب الضرورة الوصفية عن الجانب المخالف، وكما أن الدائمة المحكوم فيها بالدوام الذاتي لازم نقيضها المطلقة العامة المحكوم فيها بالفعلية الذاتية، كذلك العرفية العامة المحكوم فيها بالدوام الوصفي لازم نقيضها الحينية المطلقة المحكوم فيها بالفعلية في الجانب المخالف. (تحفة)