2520-حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ. ثنا سُفْيَانُ بْنُ عثيَيْنَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ نَبْهَانَ، مَوْلَى أُمَّ سَلَمَةَ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ؛ أضنَّهَا أَخْبَرَتْ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ:
إِذَا كَانَ لإِحْدَاكُنَّ مُكَاتَبٌ، وَكَانَ عِنْدَهُ مَا يُؤَدِّي، فَلتَحْتَجِبْ مِنْهُ)).
قَالَ السنديّ: ذكر البيهقيّ عَنْ الشافعيّ ما يدل على أن الحديث لا يخلو من ضعف، لأن راويه نبهان.
2521-حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَلِيُّبن مُحَمَّد؛ قَالاَ:ثنا وَكِيعٌ عَنْ هِشَامِ بْنَ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشةَ، زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم؛ أَنَّ بَرِيرَةَ أَتَتْهَا وَهِيَ مُكَاتَبَةٌ، قدْ كَاتَبَهَا أَهْلُهَا عَلَى تِسْعْ أَوَاقٍ. فَقَالضتْ لَهَ. إِنْ شَاءَ أَهْلُكِ عَدَدَتُ لَهُمْ عَدَّةً وَاحِدَةً، وَكَانَ الوَلاَءُ لِي. قَالَ، فَأَتَتْ أَهْلَهَا. فَذِكَرَتْ ذَكِكَ لَهُمْ. فَأَبَوْا إِلاَّ أَنْ تَشْتَرِطَ الوَلاَءِ لَهُمْ. فَذَكَرَتْ عَائِشَةُ ذلِكَ للنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. فَقَالَ:((إفْعَلِي)) قَالَ، فَقَامَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَخَطَبَ النَّاسَ. فَحَمِدَ اللهَ وَ أَثْنَى عَلَيْهِ.ثُمَّ قَالَ:
((مَاباَلُ رِجَلٍ يَشْتَرِطثونَ شُرُوطاً لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللهِ. كُلُّ شَرْطِ لِيْسَ فِ كَتَابِ اللنِ فَهُوَ بَاطِلٌ، وَإِنْ كَانَ مِائَةَ شَرْطٍ. كِتَابُ اللهِ أَحَقُّ وَشَرَطُ اللهِ أَوْثَقُ. وَالوَلاَءُ لِمَنْ أَعْتَقَ.))
((4)) باب العتق
2522-حدّثنا أَبُو كُرَيْبٍ. ثنا أَبُو مُعَاويَةَ عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ سَالِمِ ابْنِ أِبِي الجَعْدِ، عَنْ شُرَحْبيلَ بْنِ السِّمطِ؛ قَالَ: قٌلْتُ لِكَعْبٍ: يَاكَعْبَ بْنَ مُرَّةَ! حَدِّثْنَا عَنْ رَسُلِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَاحذَرْ . قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
((مَنْ أَعْتَقَ أمْرَأً مُسْلِمَاً كانَ فِكَكَهُ مِنَ النَّارِ. يُجْزِئُ كُلُّ عَظْمٍ مِنْهُ. وَمَنْ أَعْتَقَ امْرَأَتَيْنِ مُسْلِمَتَيْنِ، كَانَتَا فِكَاكَهُ مَنَ النَّارِ. يُجزِئُ بَكُلِّ عَظْمَيْنِ مَنْهُمَا عَظْمٌ مِنْهُ)).
2523-حدّثنا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ. ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ. ثنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي مُرَاوِحٍ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ؛ قَالَ: قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ! أَيُّ الرِّقَابِ أَفْضَلُ؟ قَالَ:
((أَنْفَسُهَا عِنْدَ أَهْلِهَا، وَأَغْلاَهَا ثَمَناً.))
((5)) باب من ملك ذا رحم مَحرَم فهو حرّ
2524-حدّثنا عُقبَةٌ بْنُ مُكْرَمٍ وَإِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، قَالاَ: ثنا مُحَمَّد بْنُ بَكْرٍ البُرْسَانِيُّ عِنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ قَتادَةَ وَ عَاصِمٍ، عَنِ الحَسَنِ، عَنْ سَمُرَةُ بْنِ جُنْدُبٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
((مَنْ مَلَكَ ذَا رَحِمٍ مَحْرَمٍ، فَهُوَ حُرٌّ.))
2525-حدّثنا رَاشِدُ بْنُ سَعِيدٍ الرَّمْلِيُّ وَعُبَيْدُ اللهِ بْنُ الجَهْمِ الأنْمَاطِيُّ قَالاَ: ثنا ضَمْرَةُ ابْنُ رَبِيعَةَ عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:
((مَن مَلَكَ ذَا رَحِمٍ مَحْرَّمٍ فَهُوَ حُرٌّ.))
في الزوائد: في إسناده من تكلَّم فيه.