عنوان الكتاب: سنن ابن ماجه المجلد الثاني

2673-حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ. ثنا سُفْيَانُ عَنْ الزُّهْريِّ، عَنْ سَعيدِ بْنِ المُسَيَّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم:

 ((العَجْمَاءُ جَرْحُهَا جُبَارٌ. وَ المَعْدِنُ جُبَارٌ. وَالبِئرُ جُبَارٌ)).

2674-حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ. ثنا خَالِدُ بْنِ مَخْلَدٍ. ثنا كَثِيرُ بْنُ عَبْد اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوفٍ، عَنْ أَبيهِ، عَنْ جَدِّهِ؛ قَالَ: سَمِعِتُ رَسُولُ اللَهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ

 ((العَجْمَاءُ جَرْحُهَا جُبَارٌ، وَ المَعْدِنُ جُبَارٌ)).

في الزوائد: في إسناده كثير بْنِ عَبْد الله، ضعفه أحمد وابن معين. وقال أَبُو داود: كذّاب. وقال الإمام الشافعيّ: هو ركن من أركان الكذب، وقال ابن عَبْد الله:مجمع على ضعفه.

2675-حدّثنا عَبْد ربِّهِ بْنُ خَالِد النُّمَيْرِيُّ. ثنا فُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ. حَدَّثَنِي مُوسى بْنُ عُقْبَةَ. حَدَّثَنِي إِسْحاقُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الوَلِيدِ، عَنْ عُبَادَةُ بْنِ الصَّامِتِ؛ قَالَ: قَضَى رَسُولُ اللَهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّ المَعْدِنَ جُبَارٌ، وَالبِئْرَ جُبَارٌ، وَالعَجْمَاءُ جَرْحُهَا جُبَارٌ.

وِالعَجْمَاءُ والبَهِيمَةُ مِنَ الأَنْعَامِ وَغَيْرِهَا. وَالجُبَارُ هُوَ الهَدْرُ الذَّي لا يُغرّمُ.

في الزوائد: إسناده ثقات. إلا أن إسحاق بْنِ يَحْيَى لَمْ يدرك عبادة. قاله الترمذيّ وغيره.

2676-حدّثنا أَحْمَدُ بْنُ الأَزْهَرِ. ثنا عَبْدث الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ هَمَّامٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم:

 ((النَّارُ جُبَارٌ، وَالبِئْرُ جُبَارٌ)).

قال الخطابيّ: لمأزل أسمع أصحاب الحديث يقولون: غلط فيه عَبْد الرزاق، إنما هو البئر جبار. حتى وجدته لأبي داود عن عَبْد الملك الصنعانيّ عن معمر. فدلّ على أن الحديث لَمْ ينفرد به عَبْد الرزاق. ومن قال: هو تصحيف البئر. واحتج في ذلك بأن أهل اليمن يميلون النار، يكسرون النون منها. فسمعهم بعضهم على الإمالة فكتبه بالياء. ثم نقله الرواة مصحفا.

قال السنديّ: قلت وهذا يقتضي أن يكون البئر مصحفاً من النار، ويكون الأصل النارلا البئر. وهو خلاف المطلوب، فليتأمل.

ثم قال الخطابيّ: وإن صح الحديث على ماروى، فإنه متأول على النار يوقدها الرجل في ملكه لحاجة له فيها، فتطيرها الريح، فتشعلها في مال غيره من حيث لا يملك ردّها، فيكون هدراً غير مضمون عليه.}

 ((28)) باب القسامة

2677-حدّثنا يَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ. ثنا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ. سَمِعِتُ مَالِكَ بْنِ أَنَسٍ. حدَّثَنِي أَبُو لَيْلَى بْنُ عَبْد اللهِ بْنِ عَبْد الَّرَحْمَنُ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ؛ أَنِّهُ أَخْبَرَهُ عَنْ رِجَالٍ مِنْ كُبَرَاءِ قَوِمَهِ؛ أَنَّ عَبْد اللهِ بْنِ سَهْلٍ قَدْ




إنتقل إلى

عدد الصفحات

381