((نَعِمْ . وَأَبِيكَ! لَتُنَبَّأَنَّ. أُمُّكَ)) قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ((ثُمَّ أُمُّكَ)) قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ((ثُمَّ أُمُّكَ)) قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ((ثُمَّ أَبُوكَ)) قَالَ: نَبِّئنِي يَا رَسُولَ اللّهِ! عَنْ مَالِي كْيفَ أَتَصَدَّقُ فِيهِ؟ قَالَ: ((نَعَمْ. وَاللهِ! لَتُنَبَّأَنَّ. أَنْ تَصَدَّقَ وَأَنْتَ صحيحٌ شَحِيحٌ، تَأْمُلُ العَيْشَ وَتخَافُ الفَقْرَ. وَلاَ تُمْهِلْ. حَتَّى إِذَا بَلَغَتْ نَفْسُكَ هَهثنَا، قَلْتَ: مَالي لِفُلاَنٍ، وَمَالِي لِفُلاَنٍ. وَهُوَ لَهُمْ، وَإِنْ كَرِهْتَ)).
2707-حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ. ثنا يَزِيدُ بْنُ هارُونَ. أَنْبَأَنَا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانُ. حدّثّنِي عَبْد الَّرَحْمَنُ بْنُ مَيْسَرَةَ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ بُسْرِ بْنِ جَحَّاشٍ القُرِشِيِّ؛ قَالَ: بَزَقَ النَّبِّي صلى الله عليه وسلم فِي كَفِّهِ. ثُمَّ وَضَعَ أَصْبُعَهُ السَّبَّابَةَ وَ قَالَ:
((يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: أَنَّي تُعْجِزُني، ابْنَ آدَمَ! وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ مِثْلِ هذهِ. فَإِذَا بَلَغَتْ نَفْسُكَ هذِهِ((وَأَشَارَ إِلَى حَلْقِهِ)) قُلْتَ: أَتَصَدَّقُ. وَأَنَّى أَوَانُ الصَّدَقَةِ؟))
في الزوائد: إسناده صحيح.
((5)) باب الوصية بالثلث
2708-حدّثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، وَالحُسَيْنُ بْنُ الحَسضنِ المَرْوَزِيُّ، وَسَهْلٌ؛ قَالُوا: ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ؛ قَالَ: مَرِضْتُ عَامَ الفَتْحِ حَتَّى أَشفَيْتُ عَلَى المَوْتِ. فَعَادَنِي رَسُولُ اللَهِ صلى الله عليه وسلم . فَقُلْتُ: أَي رَسُولُ اللَهِ! إِنَّ لِي مَالاً كَثِيراً. وَلَيْسَ يَرِثُنِي إِلاَّ ابْنَةٌ لِي. أَفَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي؟ قَالَ:((لا)) قُلْتُ: فَالشَّطْرُ؟ قَال: ((لا)) قُلْتُ: فَالثُّلُثُ؟ قَالَ:((الثُّلُثُ. وَ الثُّلُثُ كَثِيرٌ. أَنْ تَذَرَ وَرَثَتَكَ أَغْنِيَاءَ، خَيرٌ مِنْ أَنْ تَذَرَهثمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ)).
2709-حدّثنا عَلِيُّ بْنُ محمد. ثنا وَكِيعٌ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَمرٍو، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم:
((إِنَّ اللهَ تَصَدَّقَ عَلَيْكُمْ، عِنْدَ وَفَاتِكُمْ، بِثُلُثِ أَمْوَلِكُمْ، زِيَادَةً لَكُمْ فِي أَعْمَالِكُمْ)).
في الزوائد: في إسناده طلحة بْنِ عمر الحضرميّ، ضعفه غير واحد.
2710-حدّثنا صَالِحُ بْنُ مُحَمَّد بْنِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ القَطَّانِ . ثنا عُبَيْدَ اللهِب مُوسى. أَنْبَأضنَا مُبَارَكُ بْنُ حَسَّانٍ عَنْ نَافِعٍ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم:
((يَا ابْنَ آدَمَ! اثْنَتَانِ لَمْ تَكُنْ لَكَ وَاحِدةٌ مِنْهُمَا: جَعَلْتُ لَكَ نَصِيباً مِنْ مَالِكَ حِينَ أَخَذْتُ بِكَظَمِكَ، لأُطَهِّرَكَ بِهِ وَأُزَكِّيَكَ. وَصلاةُ عِبَادِى عَلَيْكَ، بَعْدَ انْقِضَاءِ أَجلِكَ)).
في الزوائد: في إسناده مقال. لأن صالح بْنِ مُحَمَّد بْنِ يحيى، لَمْ أر لأحد فيه كلاماً، لا بجرح ولاغيره. ومبارك بْنِ حسان، وثقه ابن معين. وقال النسائيّ: ليس بالقويّ. وقال أبو داود: منكر الحديث. وذكره ابن حبان في الثقات، يخطئ ويخالف. وقال الأزديّ:متروك. وباقي رجال الإسناد على شرط الشيخين.