عنوان الكتاب: نصائح العلم والحكمة

[٣٠]: وتُسْتعمل علامة التنصيص، (علامة الاقتباس)، حين يُوْرد اسم الكتاب، أو الرسالة، وتستعمل النقطتان ( : ) في سياق التوضيح والتبيين.

[٣١]: وينبغي أن يلتزم بتحلية التعبير بأعذب الألفاظ المهذبة وأرقّ العبارات الحسنة، على قدر حال المستفتي، ولا يكتب بما يفزعه وينفره، فعن سيدنا أبي موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «بشّروا، ولا تنفّروا»[1].

[٣٢]: ولا يجوز الإفتاء بالقول المرجوح، وقال العلامة الحصكفي رحمه الله تعالى: «إنّ الحكم والفتيا بالقول المرجوح، جهل، وخرق للإجماع»[2]. وقال سيدنا ومولانا الشيخ الإمام أحمد رضا خان رحمه الله تعالى: «من أفتى بالقول المرجوح، فهو جاهل، فاسق»[3].

[٣٣]: والغرض من الفتوى بيان الحكم الشرعي في المسألة للمستفتي وعلى هذا يجوز للمفتي ويسعه: أن يقول في فتواه جواباً للمستفتي: يجوز، أو لا يجوز، أو يقول: نعم، أو لا. ولكن يجب


 



[1] أخرجه مسلم (ت ٢٦١هـ) في "صحيحه"، كتاب الجهاد والسير، صـ٩٥٤، (١٧٣٢).

[2] ذكره الحصكفي في "الدر المختار"، مقدمة الكتاب، ١/١٧٥.

[3] ذكره الإمام أحمد رضا خان البريلوي في "الفتاوى الرضوية"، ٢٢/٥١٥.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

69