عنوان الكتاب: سنن ابن ماجه المجلد الأول

قَالَ خالد: فِي "الأشهاد" شيء من أَنقطاع.

{هؤلاء الذَّين كذبوا عَلَى ربهم. إِلاَّ لعنة اللَّه عَلَى الظالمين}. ((11/سورة هُوَد/ الآية 18))

184 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْنُ عَبْد الملك بْنُ أَبِي الشوارب. حَدَّثَنَا أَبُو عاصم العبادأَني. حَدَّثَنَا الفضل الرقاشي، عَنْ مُحَمَّد بْنُ المنكدر، عَنْ جابر بْنُ عَبْد اللَّه؛

 - قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((أهل الْجَنَّة فِي نعيمهم إذ سطع لهم نور. فرفعوا رءوسهم، فَإِذَا الرب قَدْ أشرف عَلِيّهم من فوقهم. فَقَالَ: السلام عَلِيّكم، يا أهل الْجَنَّة! قَالَ وذلك قول اللَّه: {سلام قولاً من رب رحيم}. ((36/سورة يس/ الآية 58))

قَالَ فينظر إليهم وينظرون إليه. فلا يلتفتون إِلَى شيء من النعيم مَا داموا ينظرون إليه حَتَّى يحتجب عنهم ويبقى نوره وبركته عَلِيّهم فِي ديارهم)).

قَالَ السيوطي فِي مصباح الزجاجة: والذَّي رأَيته أَنا فِي كتاب العقيلي مَا نصه: عَبْد اللَّه بْن عبيد اللَّه، أَبُو عاصم العبادأَني، منكر الحديث. وكأَن "الفضل" يرى القدر. كاد أَن يغلب عَلَى حديثه الوهم.

185 - حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد. حَدَّثنَا وَكِيْع، عَنْ الأعمش عَنْ خيثُمَّة، عَنْ عدي بْن حاتم؛ قَالَ:

 - قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((مَا منكم من أحد إِلاَّ سيكلمه ربه، لَيْسَ بينه وبينه ترجمأَن. فينظر من عَنْ أَيمن منه فلا يرى إِلاَّ شيء قدمه. ثُمَّ ينظر من عَنْ أسر منه فلا يرى إِلاَّ شيء قدمه. ثُمَّ ينظر أمامه فتستقبله النَّار. فمن استطاع منكم يتقي النَّار ولو بشق تمرة فليفعل)).

186 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثنَا أَبُو عَبْد الصمد، عَبْد العزير بْن عَبْد الصمد. حَدَّثنَا أَبُو عمرأَن الجوني، عَنْ أَبِي بكر بْن عَبْد اللَّه بْن قيس الأشعري، عَنْ أبيه؛ قَالَ:

 - قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((جنتان من فضة، أَنيتهما وما فيهما. وجنتان من ذهب، أَنيتهما وما فيهما. وما بين القوم وبين أَن ينظروا إِلَى ربهم تبارك وتعالى إِلاَّ رداء الكبرياء عَلَى وجهه فِي جنة عدن)).

187 - حَدَّثنَا عَبْد الْقُدُّوسِ بْن مُحَمَّد. حَدَّثنَا حَجَّاجٌ. حَدَّثنَا حَمَّادٌ، عَنْ ثَابِتٍ البُنَانِّي، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى، عَنْ صُهَيْبٍ؛ قَالَ:

 - تَلاَ رَسُولُ اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ هَذِهِ ِالآيَةَ: {للَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} ((10/سورة يونس/الآية 26)) وَقَالَ ((إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ، وَأَهْلُ النَّارِ النَّارَ، نَادَى مُنَادٍ: يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ! أَن لَكُمْ عِنْدَ اللَّه مَوْعِداً يُرِيدُ أَن يُنْجِزَ كُمُوهُ)). فَيَقُولُونَ: وَما هو؟ أَلَمْ يُثَقِّلِ اللَّه مَوَازِينَنَا وَيُبَيِّضْ وُجُوهَنَا وَيُدْخلِنَا الْجَنَّةَ وَيُنْجِنَا مِنَ النَّارِ؟ قَالَ: ((فَيَكْشِفُ الْحِجَابَ فَيَنْظُرُونَ إِلَيْهِ. فَوَاللَّهِ، مَا أَعْطَاهُمُ اللَّه شَيْئاً أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنَ النَّظَرِ، يَعْنِي إِلَيْهِ، وَلاَ أَقَرَّ لأَعْيُنِهِمْ)).

188 - حَدَّثنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد. حَدَّثنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ. حَدَّثنَا اْلأَعْمَشُ، عَنْ تَمِيمِ بْن سَلَمْةَ، عَنْ عُرْوَةَ بْن الزُّبَيْرِ، عَنْ عَائِشَةَ؛ قَالَتِ:

 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

350