عنوان الكتاب: سنن ابن ماجه المجلد الأول

عَن الزهريّ، عَن أبِي سلمة، عَن أبِي هُرَيْرَةَ؛ وَقَالَ: الصواب رِوَايَة الزهريّ عَن حميد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَن معاوية، كَمَا فِي الصحيحين.

221 - حَدَّثنَا هِشَام بْن عَمَّار. حَدَّثنَا الوليد بْن مسام، مروان بْن جناح، عَن يونس بْن ميسرة بْن حلبس؛ اَنَّهُ حدثه، قَالَ: سَمِعْت معاوية بْن أبِي سُفْيَانَ يحدث

 - عَن رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ اَنَّهُ قَالَ: ((الخير عادة، والشر لجاجة. ومن يرد اللّه بِهِ خيراً يفقهه فِي الدين)).

فِي الْزَوَائِدِ: رَوَاهُُ ابْن حبان فِي صحيحه من طريق هاشم بْن عَمَّار، بإسناده ومتنه.

222 - حَدَّثنَا هِشَام بْن عَمَّار. حَدَّثنَا الوليد بْن مسلم. حَدَّثنَا روح بْن جناح، أَبُو سعد، عَن مجاهد، عَن ابْن عَبَاس؛ قَالَ:

 - قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: ((فقيه واحد أشد عَلَى الشيطان من ألف عابد)).

223 - حَدَّثنَا نصر بْن عَلِيّ الجهضميّ. حَدَّثنَا عَبْد اللّه بْن داود، عَن عاصم بْن رجاء بْن حيوة، عَن داود بْن جميل، عَن كثير بْن قيس؛ قَالَ:  - كُنْت جالسا عَنْد أبِي الدرداء فِي مسجد دمشق. فأتاه رَجُل، فقَالَ: يا أَبَا الدرداء! أتيتك من المدينة، مدينة رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ لحديث بلغني أنك تحديث بِهِ عَن الْنَّبِيّ صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ. قَالَ: فَمَا جَاءَ بك تجارة؟ قَالَ: لاَ. قَالَ: لاَ. قَالَ: ولا جَاءَ بك غيره؟ قَالَ: لاَ. قَالَ: فإني سَمِعْت رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يَقُولُ: ((من سلك طريقا يلتمس فِيه علما سهَلْ اللّه لَهُ بِهِ طريقا إِلَى الجنة. وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم. وإن طالب العلم يستغفر لَهُ من فِي السماء والأرض. حتى الحيتان فِي الماء. وإن فَضْل العالم عَلَى العابد كفَضْل القمر عَلَى سائر الكواكب. أَن العلماء ورثة الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما. إنما ورثوا العلم. فمن أخذه، أخذ بحظ وافر)).

224 - حَدَّثنَا هِشَام بْن عَمَّار. حَدَّثنَا حَفْص بْن سليمان. حَدَّثنَا كثير بْن شنظير، عَن مُحَمَّد بْن سيرين، عَن أنس بْن مالك؛ قَالَ:

 - قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: ((طلب العلم فريضة عَلَى كُلّ مسلم.وواضع العلم عَنْد غَيْر أهَلْه كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب)).

فِي الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف، لضعف حَفْص بْن سليمان. وَقَالَ السيوطي: سئل الشيخ محي الدين النوويّ رحمه اللّه تعالى عَن هَذَا الحديث، فقَالَ: اَنَّهُ ضَعِيْف، أَي سندا. وإن كَانَ صحيحا، أَي معَنْى. وَقَالَ تلميذه جمال الدين المزي: هَذَا الحديث روى من طرق تبلغ رتبة الحسن. وَهُوَ كَمَا قَالَ. فإني رَأَيْت لَهُ خمسين طريقا وقد جمعتها فِي جزء. كلم الإمام السيوطيّ.

225 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْر بْن أبِي شيبة، وعَلِيّ بْن مُحَمَّد؛ قَالَاَ: حَدَّثنَا أَبُو معاوية، عَن اْلأَعْمَش، عَن أبِي صالح، عَن أبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ:

 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

350