عنوان الكتاب: عناية النحو على هداية النحو

فصل: الموصول([1])اسم لا يصلح أن يكون جزء تامًّا من جملة إلاّ بصلة بعده، والصلة جملة خبريّة([2])ولا بدّ من عائد فيها يعود إلى الموصول، مثاله: ½الّذي¼([3])في قولنا: ½جاء الّذي أبوه قائم أو قام أبوه¼، و½الّذي¼ للمذكر، و½اللذان¼ و½اللذَينِ¼لِمثنّاه، و½الّتِي¼ للمؤنّث، و½اللتان¼ و½اللتَينِ¼ لِمثنّاها، و½الذِينَ¼([4]) و½الأُلـٰى¼ لِجمع المذكّر، و½اللاتِي¼



([1]) قوله: [الموصول] إنّما بنِي الموصول لاحتياجه إلَى الصلة فشابه بالحروف، وقوله: ½اسم¼ جنس، وقوله: ½لا يصحّ... إلخ¼ فصل خرج به ما يصحّ أن يكون جزء تامًّا من جملة بدون الصلة كـ½زيد¼ و½رجل¼، والمراد بالجزء التامّ من الجملة أن يكون مبتدأ أو خبراً أو فاعلاً أو نحو ذلك. "ي".

([2]) قوله: [جملة خبريّة] إنّما وجب أن يكون الصلة جملة؛ لأنّ وضع ½الّذي¼ و½الّتِي¼ لغرض وصف المعارف بالجمل أي: المقصود هو توصيف المعرفة بالجملة لكنّ توصيفها بِها لا يجوز لكون الجملة فِي حكم النكرة، فأورد فِي صدر الجملة ½الّذي¼ و½الّتِي¼ ليكون معرفة فيصحّ التوصيف، وإنّما وجب أن يكون الجملة خبريّة؛ لأنّ الإنشائيّة لا ثبوت لَها فِي نفسها فكيف يوضح الغير. "ي".

([3]) قوله: [الّذي] أصله ½لذي¼ كـ½عمي¼ فهو اسم منقوص، وفيه لغات أخرى: ½الّذِيّ¼ بتشديد الياء، و½الّذِ¼ بحذف الياء وبقاء الكسرة، و½الّذْ¼ بسكون الذال، "ي".

([4]) قوله: [الذين] هو لِجمع المذكّر خاصّة، و½الأولى¼ على وزن ½العلى¼ و½الهدى¼ مشتركة بين جمع المذكّر والمؤنّث لكنّ استعماله فِي الأوّل أشهر، واعلم أنه إذا كان بالألف واللام كان اسم الموصول، وإذا كان بدونِها كان اسم الإشارة، و½اللاتِي واللواتِي¼ لجمع المؤنّث خاصّة، وجاء فِي ½اللاتِي¼: ½اللاتِ¼ بحذف الياء وإبقاء الكسرة، وجاء فِي ½اللواتِي¼: ½اللوَا¼ بحذف التاء والياء، و½اللاء¼ و½اللائي¼ مشتركة بين جمع المذكّر والمؤنّث لكنّ استعمالَهما فِي الثانِي أشهر. "سن" وغيره.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

279