عنوان الكتاب: تيسير مصطلح الحديث

ب إخباره عن نفسه بأنه لم يلق من حدث عنه أو لم يسمع منه شيئاً.

ج مجيء الحديث من وجه آخر فيه زيادة شخص بين هذا الراوي وبين من روي عنه. وهذا الأمر الثالث فيه خلاف للعلماء؛ لأنه قد يكون من نوع "المزيد في متصل الأسانيد".

٤    حكمه:

هو ضعيف؛ لأنه من نوع المنقطع، فإذا ظهر انقطاعه فحكمه حكم المنقطع.

٥    أشهر المصنفات فيه:

كتاب التفصيل لمبهم المراسيل: للخطيب البغدادي.

المُعَنْعَن والمُؤَنَّن

١    تمهيد:

لقد انتهت أنواع المردود الستة التي سبب ردها سقط من الإسناد، لكن لما كان المعنعن والمؤنن مختلفا فيهما هل هما من نوع المنقطع أو المتصل, لذا رأيت إلحاقهما بأنواع المردود بسبب سقط من الإسناد.

٢    تعريف المُعَنْعَن:

لغةً: المعنعن اسم مفعول من "عنعن" بمعنى قال "عن، عن".

اصطلاحاً: قول الراوي: فلان عن فلان.

٣    مثاله:

ما رواه ابن ماجه قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا معاوية بن هشام ثنا سفيان عن أسامة بن زيد عن عثمان بن عروة عن عروة عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلی الله عليه وسلم: إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف[1].


 



[1]    ابن ماجه, كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها, ج۱, ص۳۲۱, رقم الحديث:١٠٠٥.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

194