عنوان الكتاب: أحكام الصيام

[٤]: إذا دَخَلَ حَلْقَه دُخَانُ السَّيَّارَةِ، ولو كانَ ذَاكِرًا لِصَوْمِه، لَمْ يَفْسُدْ صَوْمُه.

[٥]: لو دَخَلَ في أَنْفِه دُخَانٌ بنَفْسِه، بلا صُنْعِه، لا يَفْسُدُ صَوْمُه وإِذَا تَبَخَّرَ ببَخُوْرٍ، فآوَاهُ إلى نَفْسِه، وَاشْتَمَّه ذَاكِرًا لِصَومِه، أَفْطَرَ[1].

[٦]: من اِحْتَجَمَ، أَوْ اِكْتَحَلَ، أو اِدَّهَنَ، لَمْ يُفْطِرْ، سَوَاءٌ وَجَدَ طَعْمَ الكُحْلِ، أو الدُّهْنِ في حَلْقِه، أَوْ لاَ[2].

[٧]: مَنْ اِغْتَسَلَ في مَاءٍ، فوَجَد بَرْدَه في بَاطِنه، لا يُفْطِرُ[3].

[٨]: إذا بَقِيَ بَعْدَ الْمَضْمَضَةِ مَاءٌ، فَابْتَلَعَه بالبُزَاقِ، لَمْ يُفْطِرْ[4].

[٩]: لَوْ دَقَّ دَوَاءً، فوَجَدَ طَعْمَه في حَلْقِه، لَمْ يُفْطِرْ[5].

[١٠]: لو دَخَلَ الْمَاءُ في أُذُنه وإِنْ كانَ بِفِعْلِه، لَمْ يُفْطِرْ[6].

[١١]: لَوْ حَكَّ أُذُنَه بِعُوْدٍ، ثُمَّ أَخْرَجَه، وعلَيْه دَرَنٌ، ثم أَدْخَلَه ولَوْ مِرَارًا، لَمْ يُفْطِرْ[7].


 



[1]ذكره الشيخ العلامة علاء الدين الحصكفي في "الدر المختار"، كتاب الصوم، باب ما يفسد الصوم وما لا يفسده، ٣/٤٢١.

[2] "الدر المختار" و"رد المحتار"، كتاب الصوم، ٣/٤٢١.

[3] ذكره الشيخ العلامة ابن عابدين في "رد المحتار"، كتاب الصوم، باب ما يفسد الصوم وما لا يفسده، ٣/٤٢١.

[4] "ردّ المحتار"، كتاب الصوم، باب ما يفسد الصوم وما لا يفسده، ٣/٤٢٢.

[5] ذكره ابن عابدين الحنفي في "رد المحتار"، كتاب الصوم، ٣/٤٢٢.

[6] "رد المحتار"، كتاب الصوم، ٣/٤٢٢.

[7] "الدر المختار"، كتاب الصوم، باب ما يفسد الصوم وما لا يفسده، ٣/٤٢٢.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

104