عنوان الكتاب: شرح الأربعين النووية

 

أو ما ترى الخطّاف حرَّم زادهم

 

فغدا رئيسا في الحجور قريبا 

وللشافعيّ رضي الله عنه في ذمّ الدنيا:

ومن يذق الدنيا فإنّي طعمتها
فلم أرها إلاّ غرورا وباطلا
وما هي إلاّ جيفة مستحيلة
فإن تجتنبها كنت سلماً لأهلها
فدع عنك فضلات الأمور فإنّها
.

 

وسيق إلينا عذبها وعذابها
كما لاح في ظهر الفلاة سرابها
عليها كلاب همهن اجتذابها
وإن تجتذبها نازعتك كلابها
حرام على نفس التقي ارتكابها
.

قوله رحمه الله تعالى: (حرام على نفس التقي ارتكابها) يدلّ على تحريم الفرح بالدنيا، وقد صرّح بذلك البغويّ في تفسير قوله تعالى: ﴿ وَفَرِحُواْ بِٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا ﴾ [الرعد:٢٦]. ثم المراد بالدنيا المذمومة: طلب الزائد على الكفاية، أمّا طلب الكفاية فواجب، قال بعضهم: وليس ذلك من الدنيا، وأمّا الدنيا فالزائدة على الكفاية، واستدل بقوله تعالى: ﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ ٱلشَّهَوَٰتِ مِنَ ٱلنِّسَآءِ وَٱلۡبَنِينَ الآية [آل عمران:١٤]. فقوله تعالى ذلك إشارة إلى ما تقدّم من طلب التوسّع والتبسّط، قال الشافعيّ رحمه تعالى: طلب الزائد من الحلال عقوبة ابتلى الله بها أهل التوحيد.

ولبعضهم:

لا دار للمرء بعد الموت يسكنها
فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنه
النفس ترغب في الدنيا وقد علمت
فاغرس أصول التقى ما دمت مجتهدا
.

 

إلاّ التي كان قبل الموت يبنيها
وإن بناها بشرٍّ خاب بانيها
أن الزهادة فيها ترك ما فيها
واعلم بأنّك بعد الموت لاقيها
.


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

151