عنوان الكتاب: كتاب الآداب من رياض الصالحين

وعن أَبي هريرة رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قَالَ: إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَجْلِسٍ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْهِ فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ.[1] رواه مسلم.

وعن جابر بن سَمُرَة رضي الله عنه، قَالَ: كُنَّا إِذَا أَتَيْنَا النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم، جلَسَ أحَدُنَا حَيْثُ يَنْتَهِي.[2] رواه أَبُو داود والترمذي، وقال: حديث حسن.

وعن أَبي عبد الله سَلْمَان الفارسي رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: لاَ يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَيَتَطهَّرُ مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ، وَيَدَّهِنُ مِنْ دُهْنِهِ،[3] أَوْ يَمَسُّ مِنْ طِيب بَيْتِهِ،[4] ثُمَّ يَخْرُجُ فَلاَ يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَينِ،[5] ثُمَّ يُصَلِّي مَا كُتِبَ لَهُ،[6] ثُمَّ يُنْصِتُ[7] إِذَا تَكَلَّمَ


 



[1]     إفادات: قال أصحابنا هذا الحديث فيمن جلس فى موضع من المسجد أو غيره لصلاة مثلا ثم فارقه ليعود بأن فارقه ليتوضأ أو يقضي شغلا يسيرا ثم يعود لم يبطل اختصاصه بل إذا رجع فهو أحق به فى تلك الصلاة فإن كان قد قعد فيه غيره فله أن يقيمه وعلى القاعد أن يفارقه. (نووي)

[2]     والحاصل أنه لا يتقدم على أحد من حضارة تأدبا وتركا للتكلف ومخالفة لحظ النفس من طلب العلو كما هو شأن أرباب الجاه. (مرقاة المفاتيح)

[3]   والمراد به إزالة شعث الرأس واللحية به. (عمدة القاري)

[4]   قيل معناه إن لم يجد دهنا يمس من طيب بيته وقيل أو بمعنى الواو. (عمدة القاري)

[5]   كناية عن التبكير أي عليه أن يبكر فلا يتخطى رقاب الناس. (شرح الكرماني) ويقال: معناه لا يزاحم رجلين فيدخل بينهما لأنه ربما ضيق عليهما خصوصا في شدة الحر واجتماع الأنفاس. (عمدة القاري)

[6]   أي من سنة الجمعة وهي أربع أو غيرها من القضاء أو النوافل وأقله ركعتان تحية المسجد إن لم يكن الإمام في الخطبة. (مرقاة المفاتيح)

[7]   بضم الياء من الإنصات يقال: أنصت إذا سكت وأنصته إذا أسكته فهو لازم ومتعد والأول المراد هنا. (عمدة)




إنتقل إلى

عدد الصفحات

122