عنوان الكتاب: جد الممتار على رد المحتار (المجلد الثاني)

[٣٥٨]  قوله: [1] هو الإنضاج استواء[2]:

أقول: فهمه رحمه الله تعالى بالسين المهملة فاقتصر عليه، وصوابه بالمعجمة، وتمامه اشتواءً واقتداراً كما في القاموس،[3] فالاشتواء الشيء ومنه الشواء، والاقتدار من القِدر بالكسر أي: الطبخ في القِدر، قال في القاموس[4]: (القدار الطابخ في القِدر كالمقتدر)، قال في تاج العروس[5]: (يقال: اقتدر وقدر مثل طبخ وأطبخ، ومنه قولهم: أتقتدرون أم تشتؤون) اﻫ. ١٢

[قال الإمام أحمد رضا -رحمه الله- في الفتاوى الرضويّة:]

ومعنى النضج: هو الإدراك كما في القاموس[6]، ويؤدي مؤدّاه الاستواء بالمهملة، فلذا ذهب إليه وهله -رحمه الله تعالى- ولم يعد نظره إلى قوله[7]: (واقتداراً)[8].

[٣٥٩]  قوله: هو الإنضاج استواء، قاموس[9]:


 

 



[1] في ردّ المحتار: (قوله: بسبب طبخٍ) أي: بغيره، فمجرّد تسخين الماء بدون خلطٍ لا يسمّى طبخاً، ط عن أبي السعود، أي: لأنّ الطبخ هو الإنضاج استواءً، قاموس.

[2] ردّ المحتار، كتاب الطهارة، باب المياه، ١/٦٥٥، تحت قول الدرّ: بسبب طبخ.

[3] القاموس المحيط، باب الخاء، فصل الطاء، ١/٣٧٩.

[4] القاموس المحيط، باب الراء، فصل القاف، ١/٦٤١.

[5] تاج العروس، باب الراء، فصل القاف، ٣/٤٨٣.

[6] القاموس المحيط، باب الجيم، فصل النون، ١/٣١٩.

[7] القاموس المحيط، باب الخاء، فصل الطاء، ١/٣٧٩.

[8] الفتاوى الرضوية، كتاب الطهارة، باب المياه، ٣/١٠٢.

[9] ردّ المحتار، كتاب الطهارة، باب المياه، ١/٦٥٥، تحت قول الدرّ: بسبب طبخ.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

440