عنوان الكتاب: الكافية مع شرحه الناجية

فإن كان آخره ياء قبلها كسرة حذفت مثل قاضون وإن كان آخره مقصورا حذفت الألف وبقي ما قبلها مفتوحا مثل مصطفون وشرطه إن كان اسما فمذكر علم يعقل وإن كان صفة فمذكر يعقل وأن لا يكون أفعل فعلاء مثل أحمر حمراء ولا فعلان فعلى مثل سكران سكرى ولا مستويا فيه مع المؤنث مثل جريح وصبور

في التثنية (فإن كان آخره) أي: آخر مفرده (ياءً) لفظاً أو تقديراً (قبلها كسرة) نحو ½القاضي¼ و½قاض¼ (حذفت) تلك الياء عند الجمع (مثل ½قاضون¼) أصله ½قاضيون¼ نقلت الضمة إلى ما قبلها وحذفت الياء لالتقاء الساكنين, وكذا ½القاضون¼, وكذا في حالتي النصب والجر (وإن كان آخره) أي: آخر الاسم الذي أريد جمعه (مقصوراً) أي: ألفاً مقصورة نحو ½مصطفى¼ (حذفت الألف) المقصورة لالتقاء الساكنين (وبقي) بعد الحذف (ما قبلها) أي: ما قبل الألف (مفتوحاً) في الأحوال الثلاث ليدل فتحه على الألف المحذوفة (مثل ½مصطفَوْنَ¼) حالة الرفع, وهو جمع ½مصطفى¼ أصله ½مصطفيون¼ قلبت الياء ألفاً لتحرّكها وانفتاح ما قبلها, ثم حذفت الألف لالتقاء الساكنين, و½مصطفَيْنَ¼ حالتي النصب والجر (وشرطه) أي: شرط جمع اسم بالواو والنون (إن كان) الاسم (اسماً) غير صفة (فمذكر علم) أي: فكون ذلك الاسم مذكراً علماً (يعقل) فلا يجمع ½عين¼ و½امرأة¼ و½يعفور¼ علماً للحمار و½أعوج¼ علماً للفرس بالواو والنون, ويشترط أيضاً أن لا يكون في آخره تاء فلا يجمع ½طلحة¼ هذا الجمعَ خلافاً لكوفيين وابن كيسان, ولا يخفى ما في العبارة من سخافة, والصواب أن يقال ½وهو إن كان اسماً فشرطه كونه مذكراً علماً يعقل¼ (و) شرطه (إن كان صفة) من الصفات كـ½ضارب¼ و½مضروب¼ و½حسن¼ (فمذكر يعقل) أي: فله شروط: الأول أن يكون مذكراً, والثاني أن يكون عاقلاً فلا يقال ½حائضون¼ في جمع ½حائض¼ و½جبال شامخون¼ في جمع ½جبل شامخ¼ (و) الثالث (أن لايكون) ذلك الاسم على وزن (½أفعل¼) الذي مؤنثه على وزن (½فعلاء¼ مثل ½أحمر¼ ½حمراء¼) فلا يقال ½أحمرون¼ (و) الرابع أن (لا) يكون على وزن (½فَعْلان¼) الذي مؤنثه على وزن (½فَعْلى¼ مثل ½سكران¼ ½سكرى¼) فلا يقال ½سكرانون¼ (و) الخامس أن (لا) يكون  مذكراً (مستوياً فيه) أي: في  الوصف (مع المؤنث مثل ½جريح¼ و½صبور¼) فلا يقال ½جريحون¼ أو ½صبورون¼؛ لأنه يستوي فيه


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

257