عنوان الكتاب: الكافية مع شرحه الناجية

خبر إنّ و أخواتها هو المسند بعد دخول هذه الحروف مثل إن زيدا قائم وأمره كأمر خبر المبتدأ إلا في تقديمه إلا إذا كان ظرفا خبر لا التي لنفي الجنس هو المسند بعد دخولها

العين وفتحها بمعنى البقاء, ويستعمل في القسم مفتوحًا أبدًا, والتقدير ½لبقائك قسمي لأفعلنّ كذا¼ فـ½لعمرك¼ مبتدأ و½قسمي¼ خبره, و½لأفعلنّ كذا¼ جواب القسم, فحذف الخبر لدلالة القسم عليه وإقامةِ الجواب مقامه, ولما فرغ من بحث المبتدأ والخبر شرع في بحث خبر ½إنّ¼ وأخواتها فقال (خبر ½إنّ¼ وأخواتها) أي: من المرفوعات خبر ½إنّ¼ وخبرُ نظائر ½إنّ¼, وهي الحروف الخمسة الباقية من الحروف المشبهة بالفعل من ½أنّ¼ و½كأنّ¼ و½لكنّ¼ و½ليت¼ و½لعلّ¼ (هو) أي: خبر ½إنّ¼ وأخواتها (المسند) إلى شيء, وهذا شامل للأخبار كلّها, وقوله (بعد دخول) أحد (هذه الحروف) المشبهة بالفعل احترازٌ عن الأخبار كلّها إلاّ المعرَّف (مثل) ½قائم¼ في (½إنّ زيدًا قائم¼) فإنه مسند بعد دخول ½إنّ¼ فهو خبرها (وأمره كأمر خبر المبتدأ) أي: حكم خبر ½إنّ¼ وأخواتها مثل خبر المبتدأ حيث قد يكون مفردًا أوجملة ونكرة أومعرفة, وقد يكون واحدًا أو متعددًا ومذكورًا أو محذوفًا كما أنّ خبر المبتدأ يكون كذلك, ويلزم العائد فيه إذا كان جملة كما في خبر المبتدأ, وليس المراد أنّ كل ما يصحّ أن يكون خبرًا للمبتدأ يصحّ أن يقع خبرًا لباب ½إنّ¼ فلا يجوز أن يقال ½إنّ أين زيدًا¼ و½إنّ من أباك¼ ولو جاز أن يقال ½أين زيد¼ و½من أبوك¼ (إلاّ في تقديمه) استثناء مفرّغ, أي: أمره كأمر خبر المبتدأ في جميع الأوقات إلاّ في وقت تقديمه فإنه لا يجوز تقديم الخبر لباب ½إنّ¼ على اسمه وقد جاز تقديم خبر المبتدأ على المبتدأ فلا يقال ½إنّ شاعر زيدًا¼ (إلاّ إذا كان ظرفًا) استثناء مفرّغ, أي: لا يتقدّم خبر باب ½إنّ¼ على اسمه في جميع الأوقات إلاّ في وقت كونه ظرفًا فإنّ حكمه حينئذ حكم خبر المبتدأ حيث يجوز تقديمه على الاسم إذا كان الاسم معرفة كقوله تعالى ﴿إِنَّ إِلَيۡنَآ إِيَابَهُمۡ﴾ [الغاشية:٢٥] ويجب إذا كان نكرة كقوله عليه الصلاة والسلام ½إنّ من البيان لسحرًا¼ و½إنّ من الشعر لحكمة¼, ولما فرغ عن بحث خبر ½إنّ¼ وأخواتها شرع في بحث خبر ½لا¼ التي لنفي الجنس فقال (خبر ½لا¼ التي لنفي الجنس) أي: من المرفوعات خبر ½لا¼ الكائنة لنفي الصفة عن الجنس؛ إذ معنى قولك ½لا رجلَ قائم¼ أنّ القيام منفي عن جنس الرجل لا أن جنس الرجل نفسَه منفي, ولكنه لما كان الشائع الغالب في خبرها أن يكون من الأفعال العامّة من الوجود والثبوت والحصول والكون وكان نفي وجود الشيء نفي الشيء نفسِه قال ½لنفي الجنس¼ ولم يقل ½ لنفي صفة الجنس¼ (هو المسند) شامل لجميع الأخبار, وقوله (بعد دخولها) أي: بعد دخول ½لا¼


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

257