عنوان الكتاب: الكافية مع شرحه الناجية

مثل يا تيم تيم عدي الضم والنصب والمضاف إلى ياء المتكلم يجوز فيه يا غلامي ويا غلامي ويا غلام ويا غلاما وبالهاء وقفا وقالوا يا أبي ويا أمي ويا أبت ويا أمت فتحا وكسرا وبالألف دون الياء

كما في (مثل) قول جرير خطابًا لبني تميم ÷ (يا تيم تيم عدي) لا أبا لكم ÷ لا يلقينّكم في سوءة عمرو ÷ (الضم والنصب) فجاز في ½تيم¼ الأول الضم والنصب, أمّا الضم فلكونه منادى مفردًا معرفة, وأمّا النصب فلكونه مضافًا إلى ½عديّ¼, أمّا ½تيم¼ الثاني فتأكيد لفظي للأول فصار كأنه الأوّل ولذلك جاز الفصل به بين المضاف والمضاف إليه كما تقول ½إنّ إنّ زيدًا قائم¼ مع امتناع الفصل بين ½إنّ¼ واسمها إلاّ بالظرف, ويتعين في ½تيم¼ الثاني النصب؛ لأنه تابع مضاف, وهذا على مذهب سيبويه والخليل (و) المنادى (المضاف إلى ياء المتكلم يجوز فيه) أربعة أوجه أحدها: فتح الياء, وهو الأصل كما هو المشهور؛ لأن كل كلمة على حرف واحد أصلها الحركة لئلا يلزم إحجاف الكلمة وأصل حركتها الفتح لأن الحرف الواحد لاسيّما حرف العلة ضعيف فلا يحتمل الحركة الثقيلة مثل (½يا غلاميَ¼ و) الثاني: سكون الياء, وهو الأكثر والأولى هاهنا؛ لأن الأصل في البناء أن يكون على السكون ولا مقتضِي للحركة مثل (½يا غلاميْ¼ و) الثالث: إسقاط الياء والاكتفاء بالكسرة إذا كان قبلها كسرة مثل (½يا غلامِ¼) وقد يضم بعد حذف الياء للعِلم بالمراد, وذلك في الاسم الغالب عليه الإضافةُ إلى ياء المتكلم, ومنه القراءة الشاذة ½ربُّ احكم¼ بضم الباء, أما إذا كان ما قبل الياء ساكنًا فلا يحذف الياء ولا تسكن نحو ½يا فتايَ¼, (و) الرابع: قلب الياء ألفًا مثل (½يا غلاما¼ و) يكون المنادى في هذه الأوجه المذكورة (بالهاء وقفًا) أي: حالة الوقف, تقول ½يا غلاميَهْ ويا غلاميْهْ ويا غلامِهْ ويا غلاماهْ¼ (وقالوا) أي: العرب في محاوراتهم (½يا أبي¼ و½يا أمّي¼) يعني إذا كان المنادى المضاف إلى ياء المتكلم لفظَ ½أب¼ و½أم¼ يجوز فيه ما جاز في سائر الأسماء المضافة إلى الياء من الأوجه الأربعة المذكورة مع زيادة وجوه أُخَرَ لكثرة ندائهما وورودِ السماع على ذلك فقالوا ½يا أبي¼ و½يا أمي¼ على الوجوه المذكورة (و) قالوا (½يا أبتَِ¼ و½يا أمتَِ¼) بتعويض التاء عن الياء, ولما كانت التاء عوضًا من الياء غيرَ متمحّضة للتأنيث فإنها للتفخيم كما في ½العلامة¼ طولت التاء, لكنها يوقف عليها بالهاء (فتحًا وكسرًا) أي: حال كون التاء مفتوحة ومكسورة, وقد يضم التاء أيضًا وعليه قُرء ½يا أبتُ¼ بالضم (وبالألف) معطوف على محذوف أي: قالوا ½يا أبت¼ و½يا أمت¼ بغير الألف وبالألف نحو ½يا أبتا¼ و½يا أمتا¼ (دون الياء) أي: حال كونهم متجاوزين عن الياء, يعني لم يقولوا ½يا أبتي¼ و½يا أمتي¼ تحرزًا عن الجمع بين البدل والمبدل عنه


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

257