عنوان الكتاب: الكافية مع شرحه الناجية

بالرفع دون المفتوحة ويشترط مضي الخبر لفظا أو تقديرا خلافا للكوفيين ولا أثر لكونه مبنيا خلافا للمبرد والكسائي في مثل إنك وزيد ذاهبان

(بالرفع) أي: مع رفع المعطوف حملاً على محلّ المعطوف عليه نحو ½إنّ زيداً قائم وعمرٌو¼, و½علمت أنّ زيداً قائم وبكرٌ¼ (دون المفتوحة) أي: لا يجوز العطف على اسم ½أنّ¼ المفتوحةِ بالرفع, فلا يقال ½بلغني أنّ زيداً شاعر وعمرٌو¼؛ لأنّ المفتوحةَ قد غيَّرت معنى الجملة فلا يمكن فرض عدمها فلا يكون لاسمها الرفع أصلاً فلا يصحّ العطف عليه بالرفع (ويشترط) في جواز العطف على اسم المكسورة بالرفع (مُضِيُّ الخبر) أي: تقدّمُ خبر المعطوف عليه على المعطوف, فإنه إذا مَضَى الخبر يقدّر للمعطوف خبر آخر يكون معطوفاً على لفظ خبر المعطوف عليه؛ لأنّ المكسورة اعتُبِرت في حكم العدم فكان الرافع لاسمها وخبرها الابتداءَ, ويكون الكلام من قبيل عطف المفرد على المفرد (لفظاً) تفسير للمُضِيّ, أي: سواء كان المُضيّ لفظاً كما مرّ (أو تقديراً) نحو ½إنّ زيداً وبكر قائم¼؛ فإنّ تقديره: ½إنّ زيداً قائم وبكر قائم¼, فإنْ لم يمضِ الخبر لا لفظاً ولا تقديراً لم يجز العطف, فلا يقال ½إنّ زيداً وبكر قائمان¼ للزوم اجتماع العاملين على إعراب واحد؛ فإنّ ½قائمان¼ من حيث إنه خبر ½زيداً¼ يكون عامله ½إنّ¼ ومن حيث إنه خبر ½بكر¼ يكون عامله الابتداءَ ولا يجوز ذلك؛ لأنه اجتماع علتين مستقلتين على معلول واحد (خلافاً) أي: يخالف القول باشتراط مُضيّ الخبر خلافاً (للكوفيين) فإنّهم لا يشترطون في صحّة هذا العطف مضيّ الخبر, ولا يلزم اجتماع العاملين على إعراب واحد عندهم؛ لأنهم لا يُعملون ½إنّ¼ في الخبر فيكون العامل فيه عندهم هو الابتداء قبل دخولها وبعده (ولا أثر) في عدم جواز العطف على محلّ اسم ½إنّ¼ بدون مضيّ الخبر (لكونه) أي: لكون اسم ½إنّ¼ (مبنيًّا) أي: لا يجوز العطف على محل اسم ½إنّ¼ عند جمهور البصريين سواء كان الاسم معرباً أو مبنيًّا فلا يجوز عندهم ½إنك وبكر قائمان¼ كما لا يجوز ½إنّ زيداً وبكر قائمان¼ (خلافاً) أي: يخالف القول بعدم جواز العطف المذكور مطلقاً خلافاً (للمبرّد والكسائي في مثل ½إنك وزيد ذاهبان¼) فإنهما يجوّزان العطف بدون مضي الخبر في مثله, أي: فيما إذا لم يظهر الإعراب في المعطوف عليه إمّا لكونه مبنيًّا كما في المثال المذكور أو لكون الإعراب تقديريًّا كما في ½إنّ موسى وزيد ذاهبان¼, والحاصل أنّ جمهور البصريين لا يجوّزون العطف على محلّ اسم ½إنّ¼ بالرفع قبل مضي الخبر مطلقاً سواء كان الإعراب في المعطوف عليه ظاهراً أو خفيًّا, والكوفيين يجوّزونه مطلقاً, والمبرد والكسائي يجوزانه إن كان الإعراب في المعطوف عليه


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

257