عنوان الكتاب: الكافية مع شرحه الناجية

والفاء للترتيب وثم مثلها بمهلة وحتى مثلها ومعطوفها جزء من متبوعه ليفيد قوة أو ضعفا وأو وإما وأم لأحد الأمرين مبهما وأم المتصلة لازمة لهمزة الاستفهام

وعلى سابقه وعلى لاحقه فـ½قام زيد وبكر¼ احتمل ثلاثة, وقال ابن مالك وكونها للمعية راجح والترتيب أكثر وبعكسه قليل (والفاء للترتيب) أي: للجمع مع الترتيب بغير مهلة نحو ½قام زيد فبكر¼ (و½ثمّ¼ مثلها) أي: مثل الفاء, أي: للجمع مع الترتيب (بمهلة) أي: بتراخ نحو ½قام زيد ثم بكر¼ (و½حتّى¼ مثلها) أي: مثل ½ثـمّ¼ أي: للجمع مع الترتيب بمهلة إلاّ أنّ المهلة في ½حتّى¼ أقلّ منها في ½ثـمّ¼, فهي متوسّطة بين الفاء و½ثـمّ¼ (ومعطوفها) أي: المعطوف بـ½حتّى¼ (جزء) أي: بعض قويّ أو ضعيف (من متبوعه) أي: من متبوع المعطوف وهو المعطوف عليه (ليفيد) متعلِّق بمفهوم الكلام, كأنه قال: يعطف بـ½حتّى¼ جزء من المعطوف عليه ليفيد العطف بـ½حتّى¼ (قوةً) في المعطوف إذا كان جزءً قويًّا نحو ½قدم الجيشُ حتّى الأميرُ¼ (أو ضعفاً) في المعطوف إذا كان جزءً ضعيفاً نحو ½جاء الحاجّ حتّى المُشاةُ¼؛ فإنّ انتهاء الفعل إلى البعض القويّ أو الضعيف يدلّ على شمول الفعل وعمومه جميع الكلّ, والمراد بالجزء أعمّ من أن يكون جزءً منه نحو ½أكلت السمكةَ حتّى رأسَها¼ أو كجزء منه نحو ½أعجبتني الجاريةُ حتّى حديثُها¼, ثم الفرق في ½ثم¼ و½حتى¼ من وجهين أحدهما: ما أشار إليه المصـ بقوله ½ومعطوفها¼ إلخ, من أنه يشترط في المعطوف بـ½حتّى¼ أن يكون جزءً من المعطوف عليه ولا يشترط ذلك في المعطوف بـ½ثم¼, والثاني أنّ المهلة المعتبرة في ½ثمّ¼ إنما هي بحسب الخارج كقولك ½ذهب زيد ثم بكر¼ وفي ½حتى¼ بحسب الذهن نحو ½مات الناس حتّى الأنبياءُ¼ (و½أو¼ و½إمّا¼ و½أمْ¼) هذه الحروف الثلاثة تشترك في أنها (لأحد الأمرين) أو لأحد الأمور نحو ½رأيت زيداً أو بكراً¼ معناه: رأيت أحدهما دون الآخر (مبهماً) أي: حال كون ذلك الأحد مبهماً غيرَ معيّن نحو ½رأيت زيداً أو خالداً أو بكراً¼ معناه: رأيت أحدهم دون الباقيَين, وقد يستفاد العموم بقرينة المقام كقوله تعالى ﴿وَلَا تُطِعۡ مِنۡهُمۡ ءَاثِمًا أَوۡ كَفُورٗا﴾ [الدهر:٢٤]  أي: لا تطع آثما ولاكفورا, ثمّ أراد أن يبيّن الفرق بين الثلاثة فقال (و½أمْ¼) وهي على قسمين أحدهما متصلة وهي التي ما بعدها متصل بما قبلها, أي: ليس ما بعدها وما قبلها كلامين مستقلين بل المجموع كلام واحد نحو ½أ بكراً ضربتَ أمْ عمرواً¼, والثاني منقطعة وتسمّى منفصلة وهي التي ما بعدها منفصل عمّا قبلها, أي: كل واحد ممّا بعدها وما قبلها كلام مستقلّ نحو ½إنه لزيد أم بكر¼, فـ½أمْ¼ (المتصلةُ لازمة لهمزة الاستفهام) اللزوم ههنا بالمعنى اللغوي, يقال ½لازمه¼ أي: لم يفارقه,


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

257