عنوان الكتاب: شرح التهذيب

........................................................

الذات ولا بينه وبين[1] دوام السلب[2] بحسب الوصف لا دائماً ولا بينه[3] وبين ضرورة السلب في وقت معين لا دائماً، وكذا إذا لم تكن الصغرى[4] ضرورية على تقدير كون الكبرى ممكنة كان أخصّ الصغريات المشروطةَ الخاصةَ أو الدائمةَ، ولا منافاة بين إمكان الإيجاب وبين ضرورة السلب[5] بحسب الوصف لا دائماً ولا بينه وبين دوام السلب[6] مادام الذات،


 



[1]قوله: [ولا بينه وبين دوام السلب] أي: بين إمكان الإيجاب وبين دوام السلب بحسب الوصف لا دائما، وهذا الدوام معنى العرفية الخاصة السالبة، مثل: كل إنسان كاتب بالإمكان، وبالدوام لا شيء من الإنسان بكاتب ما دام إنسانا لا دائما. (تحفة)

[2]قوله: [بين دوام السلب] مثل: كل كاتب ساكن الأصابع بالإمكان وبالدوام لا شيء من الراقم بساكن ما دام راقما لا دائما. (تحفة)

[3]قوله: [ولا بينه] أي: بين إمكان الإيجاب وبين ضرورة السلب في وقت معين لا دائما، وهذه الضرورة معنى الوقتية، مثل: كل قمر منخسف بالإمكان العام، وبالضرورة لا شيء من المنخسف بمضيء وقت التربيع لعدم المنافاة بين كل قمر منخسف بالإمكان العام، وبالضرورة لا شيء من القمر بمنخسف وقت التربيع لا دائما لتغاير الوقتين أي: وقت الحيلولة و وقت التربيع. (تحفة)

[4]قوله: [وكذا إذا لم تكن الصغرى] أي: كذا لم يوجد المنافاة عند عدم الشرط الثاني بأن لم تكن الصغرى ضرورية على تقدير كون الكبرى ممكنة؛ فإنه على هذا التقدير كان الواجب أن يكون الصغرى ضرورية فينتفي الشرط الثاني، وبانتفائه ينتفي المنافاة أيضا؛ فإنه لا منافاة بين النسبتين المذكورتين في لا شيء من الساكن بكاتب بالدوام أو بالضرورة ما دام ساكنا لا دائما، وكل ساكن كاتب بالإمكان؛ إذ لا منافاة بين إمكان إيجاب الكتابة للساكن بحسب الذات وبين ضرورته سلب الكتابة عن ذات الساكن بحسب الوصف أو دوامه ما دام الوصف. (تحفة)

[5]قوله: [وبين ضرورة السلب] إشارة إلى المشروطة الخاصة. (تحفة)

[6]قوله: [ولا بينه وبين دوام السلب] أي: بين إمكان الإيجاب وبين دوام السلب بحسب الوصف لا دائما، وهذا الدوام معنى العرفية الخاصة السالبة، مثل: كل إنسان كاتب بالإمكان، ولا شيء من الإنسان بكاتب ما دام إنسانا لا دائما. (تحفة)




إنتقل إلى

عدد الصفحات

304