عنوان الكتاب: نور الإيضاح مع مراقي الفلاح

باب ما يفسد الصلاة

وهو ثمانية وستون شيئا الكلمة ولو سهوا أو خطأ والدعاء بما يشبه كلامنا والسلام بنية التحية ولو ساهيا ورد السلام بلسانه أو بالمصافحة والعمل الكثيروتحويل الصدر عن القبلة

(باب ما يفسد الصلاة) الفساد ضدّ الصلاح, والفساد والبطلان في العبادة سيّان, وفي المعاملات كالبيع مفترقان([1])، وحصر المفسد بالعد تقريباً لا تحديداً فقال (وهو ثمانية وستون شيئاً) منه (الكلمة) وإن لم تكن مفيدة كـ½يا¼ (ولو) نطق بها (سهواً) يظنّ كونه ليس في الصلاة (أو) نطق بها (خطأ) كما لو أراد أن يقول يا أيّها الناس فقال يا زيد ولو جهل كونه مفسداً ولو نائماً في المختار لقوله صلّى الله عليه وسلّم: ½إنّ هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس¼, والعمل القليل عفو لعدَم الاحتراز عنه (و) يفسدها (الدعاء بما يشبه كلامنا([2])) نحو أللّهم ألبسني ثوب كذا أو أطعمني كذا أو اقض ديني أو ارزقني فلانة على الصحيح؛ لأنّه يمكن تحصيله من العباد بخلاف قوله أللّهم عافني واعف عنّي وارزقني (و) يفسدها (السلام بنيّة التحيّة) وإن لم يقل عليكم (ولو) كان (ساهياً)؛ لأنّه خطاب (و) يفسدها (رد السلام بلسانه) ولو سهواً؛ لأنّه من كلام الناس (أو) ردّ السلام (بالمصافحة([3]))؛ لأنّه كلام معنى (و) يفسدها (العمل الكثير([4])) لا القليل, والفاصل بينهما أنّ الكثير هو الذي لا يشكّ الناظر لفاعله أنّه ليس في الصلاة وإن اشتبه فهو قليل على الأصحّ, وقيل في تفسيره غير هذا كالحركات الثلاث المتواليات كثير ودونها قليل, ويكره رفع اليدين عند إرادة الركوع والرفع عندنا لا يفسد على الصحيح (و) يفسدها (تحويل الصدر عـن القـبـلـة) لتركه فرض التوجّه إلاّ لسبق حدث أو لاصطفاف حراسة بإزاء العدوّ في صلاة الخوف (و) يفسدها


 



[1]       قوله: [مفترقان] فما كان مشروعاً بأصله  دون وصفه كالبيع بشرط لا يقتضيه العقد فهو فاسد وما ليس مشروعاً بأصله ولا وصفه كبيع الميتة والدم فهو باطل. ١٢

[2]       قوله: [بما يشبه كلامنا] قال في البحر ١/٣٥١ نقلاً عن الحاوي القدسي: من سنن القعدة الأخيرة الدعاء بما شاء من صلاح الدين والدنيا لنفسه ولوالديه وأستاذه وجميع المؤمنين وهو يفيد أنه لو قال أللّهم اغفرلي ولوالدي ولأستاذي لاتفسد مع أنّ الأستاذ ليس في القرآن فيقتضي عدم الفساد بقوله: أللّهم اغفر لزيد. وانظر حاشية ابن عابدين، ١/٣٥٠. ١٢

[3]       قوله: [بالمصافحة] بخلاف مجرّد الإشارة بيده بدون مصافحة بل يكره على المعتمد ويدلّ على عدم الفساد أنّه صلّى الله تعالى عليه وسلّم فعله كما ورد في أبي داود. ١٢

[4]       قوله: [والعمل الكثير] قال الإمام أحمد رضا خان عليه رحمة الرحمن: وحاصل الكلام أنّ العمل الكثير هو الذي يغلب على ظن الناظر أنه ليس في الصلاة ويكون ذلك فيما يعمل باليد بعمل ما يقام عادة باليدين وبتثليث ما يفعل بيد واحدة وكذا كل حركة قليلة تكررت ثلاثاً متواليةً، فافهم، والله تعالى أعلم. ١٢ ("جد الممتار"، ٢/٣٢٤)




إنتقل إلى

عدد الصفحات

396