عنوان الكتاب: شرح العقائد النسفية

تدرك بها الحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة ونحو ذلك, عند التماس والاتّصال به. ٠وبكلّ حاسّة منها٠ أي: من الحواسّ الخمس ٠يوقَف٠ أي: يطّلع ٠على ما وضعت هي٠ أي: تلك الحاسّة ٠له٠٠[1]٠ يعني: أنّ الله تعالى قد خلق كلاّ من تلك الحواسّ لإدراك أشياء مخصوصة، كالسمع للأصوات, والذوق للطعوم, والشمّ للروائح، لا يدرك بها٠[2]٠ ما يدرك بالحاسّة الأخرى. وأمّا أنه هل يجوز ذلك ؟ ففيه خلاف بين العلماء، والحقّ الجواز لِمَا أنّ ذلك بمحض خلق الله تعالى من غير تأثير للحواسّ، فلا يمتنع أن يخلق الله عقيب صرف الباصرة إدراك الأصوات مثلاً. فإن قيل٠[3]٠: أليست الذائقة تُدرك حلاوة الشيء وحرارته معاً؟ قلنا: لا٠[4]٠، بل الحلاوة  تدرك بالذوق, والحرارة باللمس الموجود في الفم واللسان. ٠والخبر الصادق٠ أي: المطابق للواقع٠[5]٠،


 



[1] قوله:[له] الضمير راجع إلى ½ما¼. ١٢

[2] قوله:[لا يدرك بها] إشارة إلى أنّ تقديم قول المصنّف: ½بكلّ حاسّة¼ على متعلّقه وهو قوله: ½يوقف¼ للحصر, فإنّ تقديم ما حقّه التأخير يفيد الحصر. ١٢

[3] قوله: [فإن قيل] حاصل السؤال أنّ قولكم: ½لا يدرك بحاسّة ما يدرك بالحاسّة الأخرى¼ منقوض بالقوّة الذائقة, فإنهّا تدرك حلاوة الشيء وحرارته, مع أنّ الحرارة إنما تدرك باللامسة. ١٢

[4] قوله: [قلنا: لا] أي: ليس الأمر كذلك, فإنّ الحلاوة تدرك بالذائقة, والحرارة إنما تدرك باللامسة المنتشرة على جرم اللسان لا بالذائقة. ١٢

[5] قوله: [المطابق للواقع] أي: الخبر الذي طابق الواقع صادق, سواء طابق الاعتقاد أو لا. ١٢




إنتقل إلى

عدد الصفحات

388