عنوان الكتاب: التعليق الرضوي على صحيح البخاري

مسعر حرب[1] لو كان له أحد[2] فلما سمع ذلك عرف أنّه سيرده إليهم فخرج حتى أتى سيف البحر[3] قال: وينفلت[4] منهم أبو جندل بن سهيل فلحق[5] بأبي بصير فجعل لا يخرج من قريش رجل قد أسلم إلاّ لحق بأبي بصير حتى اجتمعت منهم عصابة فوالله ما يسمعون بعير خرجت لقريش إلى الشأم إلاّ اعترضوا لها فقتلوهم وأخذوا أموالهم فأرسلت قريش إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- تناشده الله والرحم لما أرسل[6] فمن أتاه[7] فهو آمن[8] فأرسل النبي -صلى الله عليه وسلم- إليهم فأنزل الله ﴿وَهُوَ ٱلَّذِي كَفَّ أَيۡدِيَهُمۡ عَنكُمۡ وَأَيۡدِيَكُمۡ عَنۡهُم﴾ حتى بلغ ﴿حَمِيَّةَ ٱلۡجَٰهِلِيَّةِ﴾ [الفتح: ٢٤-٢٦] وكانت حميتهم أنهم لم يقروا أنّه نبي الله ولم يقروا بـ: بسم الله الرحمن الرحيم وحالوا بينهم وبين البيت قال أبو عبد الله[9]: ﴿مَّعَرَّةُۢ ﴾ العرّ الجرب[10] [11] ﴿تَزَيَّلُواْ﴾ انمازوا[12] الحمية حميت أنفي حمية ومحمية وحميت المريض حمية وحميت القوم منعتهم


 



[1] قوله: (مسعر حرب): المسعر اسم آلة أي: ما يوقد به نار الحرب يعني أنّه مسعر حرب وباعث على إيقاد نار الفتنة.

[2] قوله: (لو كان له أحد): يشاركه في هذا الإسعار لأبطل الصلح وأثار الفتنة.

[3] قوله: (حتى أتى سيف البحر): ساحل.

[4] قوله: (ينفلت): تعبير للماضي بالمضارع إحضاراً للقصة.

[5] قوله: (فلحق): مع سبعين راكباً من المسلمين.

[6] قوله: (لما أرسل): أي: إلاّ أرسل إلى أبي بصير ومن معه أن يمتنعوا عما يفعلون.

[7] قوله: (فمن أتاه): صلى الله عليه وسلم.

[8] قوله: (فهو آمن): من الردّ إلى قريش.

[9] قوله: (قال أبو عبد الله): في تفسير لغات الكريمة.

[10] قوله: (معرة العرّ الحرب): والمراد المشقة.

[11] قوله: (الجرب): خارش.

[12] قوله: (انمازوا): تميز بعضهم عن بعض.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

470